الشيخ أمين بن عبد الله جعفر: إنَّ الحق عزيز الجانب، شريف المنال فمن زاغ عنه وأعرض عن طلبه صدوفاً وانصرافاً؛ أزاغ الله قلبه وصرفه عن الهدى, ومثل هؤلاء حقيقٌ بهم أنْ يظلوا في ضلالهم وطغيانهم يعمهون, وفي ظلمات الغواية وسُدف الانحراف ينغمسون

الشيخ/ محمد الصادق مغلس: الإقدام نحو الأمام والعمل المستمر وعدم التوقف هو السر وراء متابعة الدراجة الهوائية أو الدراجة النارية أو الطائرة للسير دون اختلال توازن أو تعثُّر أو سقوط..

الشيخ محمد بن موسى العامري: ليس هناك شيء أذهب للنعم من كفرانها، كان الواحد اذا أراد الوصول الى شمال اليمن من جنوبه أو العكس"في عهد التشطير" ربما مكث شهوراً يعامل تصريحاً وقد لايتحصل على ذلك وقد يخاطر بحياته..

د. حسن شبالة: كم هي الحياة تعيسة اذا فقد الانسان فيها السعادة. وسببها الايمان والتقوى: «عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير».. فالحياة لا تطيب إلا بالإيمان.

الشيخ د. عقيل بن محمد المقطري: المطلوب من المسلم التفكير بكيفية التقاط الفرصة وحسن توظيف التقنيات المعاصرة ووسائل الاتصال الحديثة لتوصيل القيم الإسلامية إلى الإنسان حيث كان.

الشيخ صالح بن يحيى صواب: ما أجمل تدبر القرآن.. تدبر قوله تعالى: {وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ} [الأنبياء:47]. ما أثقلها على المذنبين!!

الشيخ أحمد بن حسن المعلم: يجب علينا أن نصوم الصيام الذي يؤدي بنا إلى العتق من النار وإلى تكفير السيئات، وإلى أن نكون ممن يدخل أبواب الجنة التي فتحها الله في شهر رمضان، وإذا أردنا ذلك فأول شيء أن نتفقد نيتنا، نتفقد قصدنا أو مقاصدنا..

الشيخ عبد الله بن محمد النهيدي: لا تنشد السعادة الكاملة فأنت في الدنيا.

الشيخ عبدالوهاب الحميقاني: عن مطرف بن عبد الله قال: كفى بالنفس إطراءاً أن تذمها على الملأ كأنك تريد بذمها زينتها، وذلك عند الله شينها.

الشيخ صادق بن محمد البيضاني: فئة من الشباب يغلب عليهم الطيشان والعصيان ومحاربة الدعاة إلى الله وذلك لكونهم يعيشون في بيئة ملوثة بدعاة الكفر والعلمانية والعدوانية ونحوها من الأحزاب المضلة..

الشيخ أحمد بن علي برعود:من أبرز مظاهر تمكين الدين هيمنة الشريعة، والشريعة لا يمكن أن تهيمن بنفسها ما لم..

الشيخ خالد بن محمد الوصابي: بشرى سارة لكل الأخوة فتوى تصدر من جامعة الأزهر تحرم التعبد بالمذهب الجعفري الشيعي..

الشيخ عبد الرحمن بن سعيد البريهي: كان معنا في مسجد السنة طالب جديد، وكان يدخن خفية، يوم من الأيام كلمه أحد الأساتذة، فقال له: أنت تدخن..

  
  
 
 
16244332
 
 
 
 
صفحات العلماء والدعاة
   
الشيخ عقيل بن محمد المقطري
   
فتاوى
   
تعريف الكهانة وحكم تعاطيها
الشيخ/ عقيل بن محمد المقطري
الأحد 5 سبتمبر 2010

المجيب: فضيلة الشيخ/ عقيل بن محمد المقطري

السؤال: ما هي الكهانة؟ وما حكم إتيان الكُهَّان؟

الجواب: الكَهَانة، بوَزْن فَعَالة؛ وهي مشتقة من التكهُّن وهو التخرُّص؛ وقد كانت الكهانة في الجاهلية مهنة أقوام وكانت لهم شياطين تسترق لهم السمع وكانت تأتيهم بالخبر الغيبي مما تسترقه هذا إذا أفلتت من الشهب التي تُرمَى بها من السماء، فإذا نجت جاءت إلى الكاهن فكذبت مع ذلك الخبر الصادق تسعاً وتسعين كذبة.. وكان الكُهَّان يتكلمون مع الناس بتلك الأخبار، فإذا وقع ذلك الخبر الصادق اغترَّ بهم الناس وتعلقوا بهم.

وأما حكم إتيان الكهان؛ فالناس على ثلاثة أقسام:

الأول: أن يؤتى إليه فيسأل فيجيب فيصدقه الذي سأل، فهذا كفر بالله؛ لأن السائل صدَّق الكاهن في دعوى علمه بالغيب.. ومن صدَّق مخلوقاً في أنه يعلم الغيب فقد كذَّب القرآن الكريم؛ لأن الله تعالى يقول: {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الغَيْبَ إِلَّا اللهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} [النمل:65].

وثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أنه قال: «من أتى كاهناً فسأله فصدَّقه بما يقول فقد كفر بما أنزل الله على محمد».

الثاني: أن يؤتى إليه فيسأل ولكن لا يصدقه السائل؛ فهذا العمل محرَّم ولهذا عاقب الشارع من فعل هذا بعدم تقبُّل صلاته أربعين يوماًَ؛ فروى مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، قال: «من أتى عرَّافاً فسأله لم تُقبل له صلاة أربعين يوماً» وفي رواية: «أربعين ليلة».

الثالث: أن يؤتى إليه فيسأل وذلك ليتبين للناس حاله وأن ما يقوله مجرد تَكهن وتضليل للناس؛ فهذا القسم لا بأس به لما ثبت أن النبي عليه الصلاة والسلام أتى إلى ابن صياد بعد أن أضمر له في نفسه أمراً ثم سأله النبي عليه الصلاة والسلام عما خبأ له؟ فقال ابن صياد: «الدخ» يريد الدخان. فقال له النبي عليه الصلاة والسلام: «اخسأ فلن تعدو قدرك».

وأخيراً، ونظراً لانتشار الكهان في بلدنا، فإني أهيب بالدعاة إلى الله أن يبينوا للناس خطورة هذا الأمر وأن يعلموهم العقيدة السليمة.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين..

المصدر: نقلاً عن مجلة المنتدى العدد الرابع – شعبان/ 1412هـ

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

          Bookmark and Share      
 
تعريف الكهانة وحكم تعاطيها

* تنبيهات هامة:

1.    يتم قبول التعليقات المكتوبة باللغة العربية فقط.

2.    أي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص لن يتم نشره.

3.    أقصى حد لقبول التعليق لا يتجاوز 800 حرف.

4.    الالتزام بالموضوعية والجدية في التعليق.

5.    لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع.

6.    الاستفسارات والطلبات والاقتراحات يمكن إرسالها على بريد الموقع، وسيتم تجاهل الرد عليها في التعليقات.

الاسم:  
البريد الإلكتروني: 
نص التعليق: 
 
   Refresh