الشيخ صالح صواب

الشيخ عيسى بن معافا شريف

الشيخ أنور الخضري

الشيخ محمد الحاشدي

الشيخ أحمد بن حسن المعلم

الشيخ أكرم مبارك عصبان

الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني

الشيخ عبدالله بن فيصل الأهدل

الشيخ عقيل بن محمد بن زيد المقطري

الشيخ علي بن محمد عبد الله بارويس

الشيخ محمد بن موسى العامري

الشيخ مراد بن أحمد العسيري القدسي

الشيخ ناصر العاهمي

الشيخ إسماعيل بن عبدالباري

الشيخ صالح الظبياني

الشيخ صالح باكرمان

الشيخ خالد بن محمد الصادقي

الشيخ صالح بن مبارك دعكيك

الشيخ عبد الله بن محمد الحاشدي

الشيخ عبد المجيد بن محمود الريمي

الشيخ عبد الوهاب بن لطف الديلمي

الشيخ عبد الوهاب بن محمد الحميقاني

الشيخ علي بن محمد مقبول الأهدل

الشيخ كمال بن عبد القادر با مخرمة

الشيخ محمد الصادق مغلس

الشيخ محمد بن إسماعيل العمراني

الشيخ أحمد بن عبد الله القاضي

الشيخ أمين بن عبد الله جعفر

الشيخ عبد السلام بن مقبل المجيدي

الشيخ محمد بن علي الوادعي

الشيخ محمد بن ناصر الحزمي

الشيخ نادر بن سعد العمري

الشيخ أحمد بن علي معوضة

الشيخ أحمد بن محمد المصباحي

الشيخ خالد بن محمد الوصابي

الشيخ حسين بن علي الزومي

الشيخ عبد الرحمن بن سعيد البريهي

الشيخ عبد الرحمن علي العرومي

الشيخ عبد الله بن محمد اليزيدي

الشيخ علي بن محمد المطري الأعروقي

الشيخ عوض بن محمد بانجار

الشيخ ناظم عبد الله باحبارة

الشيخ عبد الله بن غالب الحميري

الشيخ أحمد بن علي برعود

الشيخ حسن بن محمد شبالة

  
  
 
 
19758719
 
 
 
 
صفحات العلماء والدعاة
   
الشيخ عيسى بن يحيى المعافا
   
فتاوى
   
المسح على الخفين والجبيرة
الشيخ/ عيسى بن يحيى المعافا
الأثنين 5 ديسمبر 2011

المجيب: الشيخ/ عيسى بن يحيى المعافا

السؤال: أنا أحب لبس الخفين والجوربين، وخصوصا في أيام الشتاء، فكيف أمسح على الخفين؟ ومتى تنتهي مدة المسح؟ وهل هناك فرق في الحكم بين الخفين والجوربين؟ وما ذا أيضا عن الجبيرة؟

الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله الأطهار ورضي الله عن الصحابة الأبرار وبعد: المسح علي الخفين تشير إليه الآية القرآنية: {وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ} [المائدة: 6] في قراءة الجر، والمسح على الخفين مما تواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قال القائل:

مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب

ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض

وقد أجمع الفقهاء على جواز المسح على الخفين، ولا يكون المسح على الخفين أو الجوربين، إلا في الوضوء، وهو جائز للمسافر ثلاثة أيام بلياليهم، وللمقيم يوماً وليلة ولو بلا ضرورة.

ولا يصح المسح إلا إذا تم لبس الخفين على وضوء، وكون الخف ساتراً لموضع ما يغسل من القدم، ثابتا طاهرا مباحا، فيمسح بالكف من أعلاه، فعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ فأهويت لأنزع خفيه فقال دعهما فإني أدخلتهما على طهارة أو قال أدخلتهما طاهرتين، فمسح عليهما» [رواه البخاري حديث رقم (199) و(206) كتاب الوضوء ومسلم حديث رقم (79) كتاب الطهارة].

وينقض المسح بنواقض الوضوء المعروفة، وكذا ينقضه نزع الخفين أحدهما أو كلاهما.

كما لا يوجد فرق بين الخفين والجوربين، فيجوز المسح على الجوربين إذا كانا ساترين، شاملين موضع ما يغسل من القدمين في الوضوء مع توفر الشروط المذكورة في الخفين، والمدة للمسح كما ورد في حديث صفوان بن عسال رضي الله عنه مرفوعا بسند صحيح: «ثلاثة أيام بلياليهن للمسافر ويوما وليلة للمقيم».

وأما المسح على الجبيرة فيجب المسح عليها في الوضوء والغسل بدلاً من غسل العضو المريض، ويجب مسح العضو المريض إذا خيف علي العضو من الغسل بالماء، فيربط الإنسان على جرحه عصابة أو جبيرة لا تتجاوز العضو المريض ثم يمسح عليها، فإذا مسحها وبعد المسح نزعها أو سقطت أو انتقلت عن مكانها أعادها وأعاد المسح، فإذا برئ العضو المريض ولم يعد الماء يضره وجب نزع الجبيرة وصار مما يغسل إلا الرأس فيبقى مسحه في الوضوء لا في الغسل.

ونسأل الله التوفيق.

 
 

 

 

 

 

          Bookmark and Share      
 
المسح على الخفين والجبيرة
الجمعة 25 ذو الحجة 1433هـ الموافق:9 نوفمبر 2012م01:11:25 بتوقيت مكة
نور المسلمة 
ومادا عند الاباضية
 
الجمعة 25 ذو الحجة 1433هـ الموافق:9 نوفمبر 2012م01:11:04 بتوقيت مكة
نور المسلمة 
ومادا عند الاباضية
 

* تنبيهات هامة:

1.    يتم قبول التعليقات المكتوبة باللغة العربية فقط.

2.    أي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص لن يتم نشره.

3.    أقصى حد لقبول التعليق لا يتجاوز 800 حرف.

4.    الالتزام بالموضوعية والجدية في التعليق.

5.    لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع.

6.    الاستفسارات والطلبات والاقتراحات يمكن إرسالها على بريد الموقع، وسيتم تجاهل الرد عليها في التعليقات.

الاسم:  
البريد الإلكتروني: 
نص التعليق: 
 
   Refresh